مملكة مهووسة بالأمن وحجب المعلومة!

حجب هفنغتون بوست وتطبيق لاين

محمد فلالي

منذ أن تأسست الدولة السعودية، كان هاجسها الأساس أمني: داخليا وخارجياً.

في الخارج أمّنته العائلة المالكة بالحماية الأمريكية، وقبلها البريطانية، بحيث تحميانها من التحولات السياسية التي جرت في المنطقة منذ عقود وحتى اليوم.

وحين شككت العائلة المالكة في تلك الحماية وأرادت تجربة معركة مع نصف حماية غربية، ذهبت الى البلد الأضعف بنظرها وهو اليمن، فتلقت صفعات ولاتزال، وسوف تُهزم حتماً.

اما في الداخل، فقبضة النظام قوية دائماً.

السيطرة على الإعلام أهم أدواتها.

والدين بنسخته الوهابية يشرعن تلك السيطرة.

الهوس بالأمن، أدّى الى هوس بالإعلام والسيطرة عليه خارجيا وداخلياً. وكذلك السيطرة على مصادر المعرفة، وعلى تأكيد الهوية الوهابية التي تطوّع المواطن لآل سعود، وتشرعن حكمهم.

لكن التكنولوجيا الحديثة في الإتصال، سببت أزمة.

حتى التليفون نفسه كان مشكلة في السعودية. ليس فقط عند المشايخ، بل وأيضاً لدى آل سعود من منظار انه يخفف السيطرة الأمنية لمباحث آل سعود.

الفاكس والبيجر جرى مراقبتهما أيضاً.

والتلفونات المحمولة دخلت السعودية متأخرة جداً عن بقية دول المنطقة.

وتلفون (أبو كاميرا) لم يكن مقبولاً، وكان يُصادر عند منافذ الحدود.

لكن ما باليد حيلة. التكنولوجيا غلبت أمن وسيطرة آل سعود.

جاءت مواقع التواصل الاجتماعي متتالية تتيح الإطلاع والمعرفة دون رقيب سلطوي.

الكتب الممنوعة تُقرأ، وكذلك الجرائد العالمية تقرأ في وقتها.

التعبير عن الرأي عبر الفيس بوك وتويتر وغيرهما، سبب ألماً مضاعفاً لآل سعود.

يوتيوب وأشباهه فضح العائلة المالكة وسلوكها.

لا غرو اذن ان يكون لدى النظام عشرات الألوف يعملون كجيش الكتروني.

حتى التواصل عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، تذمرت منها الرياض.

منعت الفايبر؛ حجبت الفيس تايم كلياً، وحجبت سكايب جزئياً. المكالمات الصوتية للواتس أب جرى حجبها، والآب ستور حُجب جزئياً، وكذلك غوغل بلاي، وحجبت مكالمات واي فاي كلياً، وحجب السناب شات جزئياً، وآي كلاود حجب جزئياً، والتليغرام حُجب جزئياً ومثله سبوت فاي. وهكذا.

وقبل أيام حُجبت مكالمات لاين، والتانغو حُجب جزئياً ويحتمل ان يُحجب كلياً.. ودائرة الحجب تتسع.

واضحُ جداً، ان الرياض فقدت السيطرة على الشعب. فقدت السيطرة على فكره وتوجهاته وتغذيته بأيديولوجيتها الدينية والسياسية.

وواضحٌ جداً، ان الرياض لا تزال تعتمد الحجب رغم علمها مسبقاً بأن الحجب لا يفيد، وهناك تطبيقات تتوالد بشكل سريع تعوّض النقص، والمواطن يستطيع استخدامها، فضلاً عن ان هناك برامج متوفرة مجاناً لتجاوز الحجب الرسمي.

وواضحٌ ثالثاً، ان حجب بعض تطبيقات الإتصالات غرضه اقتصادي حيث يتم إجبار المواطن على استخدام خدمات شركات الهاتف المشغّلة: أس تي سي، وموبايلي، وزين وغيرها، ودفع ثمن تلك الخدمات التي يحصل عليها مجاناً عبر التطبيقات المتوفرة. ومن المؤكد خاصة في الفترة الأخيرة ان البعد الإقتصادي الضاغط على النظام، بسبب فساده وحروبه ورشواته، قد جعله يفكر في استحلاب ما يمكن استحلابه من مال، من المواطنين انفسهم، عبر الضرائب والغاء الدعم ووقف المشاريع الكبيرة، وزيادة أسعار الوقود والكهرباء والماء وخدمات العمالة وغيرها.

لكن آل سعود يأبون إلا أن يكونوا جهلة باعتماد الحجب المباشر الذي تجاوزه الشعب منذ سنوات، وهم بهذا يأبون إلا أن يكون الشعب مسلحاً وأقوى منهم بالتكنولوجيا، وقد هزمهم وسيهزمهم مرة أخرى وأخرى وأخرى.

مؤخراً تم حجب موقع صحيفة هفنغتون بوست الإلكتروني الأمريكي باللغتين الإنجليزية والعربية، في سياق الحرب على الفكر وحرية التعبير.

 وظهر هاشتاق بالمناسبة. كما ظهر هاشتاق آخر بمناسبة حجب تطبيق لاين للمكالمات الهاتفية المجانية.

يقال ان سبب حجب هفينغتون بوست هو انها اتصلت باعلاميين سعوديين تسألهم عن الوزير الطريفي الذي سرق قصيدة شوقي ومنع الأكاديمي والأديب حسين بافقيه من الكتابة، وهل يمكن ازاحته ومن سيتولى مكانه في المنصب. احد من اتصلت بهم الصحيفة الالكترونية هو الاعلامي محمد الطاير الذي رفض المشاركة، وكتب تغريدة: (مَن كذب على صحيفة وضاح خنفر؟ مّن أخبرهم أني خائن وسأشارك في مؤامرة طُبخت في قطر ضد أحد وزراء ملك الحزم. لن أتردد بفضحكم).

ترى هل كان هذا السبب كافياً، فلا يجد الوزير إلا عصاً يصفع بها هذا او ذاك لكل من انتقده؟

الم يطالب العديد من الصحفيين والكتاب المحليين باستقالته علنا او اقالته ان لم يفعل؟

لكن الصحيح هنا، هو ان قطر تمول النسخة العربية من هفنغتون بوست، والتمويل واضح جداً على توجهات الصحيفة الالكترونية الأمريكية، حتى انك لا تجد فرقاً بينها وبين وسائل الإعلام القطري بما فيها قناة الجزيرة نفسها.

أما بشأن قرار هيئة الإتصالات بحجب مكالمات عدد من التطبيقات والذي أثار غضب المواطنين وسخريتهم في آن، فإن حجب مكالمات لاين هو المستهدف هذه المرة بعد ما حدث لغيره مثل مكالمات واتساب والفيس والتايم والفايبر والفيسبوك والماسنجر. هذه التطبيقات يستخدمها آلاف الطلاب المبتعثين ومئات الألوف من السعوديين المهاجرين (قال عضو شورى أن عددهم بلغ مليوناً)؛ كما يستخدمها ملايين العمال المحليين (يزيد عددهم عن عشرة ملايين عامل).

معنى قرار حجب تطبيق لاين واضح عند الجميع: (اشتروا شرائحنا الهاتفية رغماً عنكم)، لكن المواطنين لديهم الحل وهو تطبيقات اختراق الحجب الكثيرة والمتوفرة مجاناً.

الصفحة السابقة