السـقاف
(1) إسحاق بن عقيل بن عمر العلوي السقاف المكي الشافعي
(توفي 1271هـ). رئيس السادة العلويين بمكة المكرمة. كان
فاضلاً من أعيانها وتلقى العلم عن أفاضل علمائها. حدّث
وأخذ عنه والده، والشيخ عمر عبدرب الرسول الحنفي المكي،
وله ذكر في حوادث الحجاز وحضرموت في عهد الشريف محمد بن
عون أمير مكة المكرمة. وكان شاعراً وذا وجاهة. توفي رحمه
الله بالطائف مقتولاً. له: تعطير الكون في التعريف بذوي
عون(1).
(2) سالم بن عبد الله بن شيخ بن عمر بن عبدالله بن عبد الرحمن السقاف (1038-1123هـ). ولد بجدة، ثم رحل به والده الى المدينة المنورة ونشأ بها، وحفظ القرآن الكريم وغيره من المتون، ثم قدم به والده مكة المكرمة وسكنها، وجدّ في طلب العلم فقرأ على الشيخ علي ابن الجمال العلوم الشرعية، وعلى القاضي تاج الدين في العلوم الآلية، ولازم السيد محمد الشلي ملازمة تامة وأخذ عنه. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(2).
(3) عبدالله بن محمد بن هارون بن عبد الله بن علي السقاف (1303ـ1371هـ). ولد بتريم ونشأ بها، وقدم مكة المكرمة في أول حجة له عام 1324هـ، وتردد الى الحرمين الشريفين، وأقام بمكة المكرمة مجاوراً، وأخذ عن أعلام عصره، منهم أحمد بن حسن العطاس وأجازه إجازة عامة وأحمد بن عبد الله بن طالب العطاس والشيخ عمر بن أبي بكر باجنيد وغيرهم. أخذ عنه أبو بكر بن أحمد بن حسين الحبشي في كثير من مجالسه وأجازه وزار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وتوفي رحمه الله بالمدينة المنورة(3).
(4) عقيل بن عمر السقاف المكي (توفي عام 1247هـ). كان عالماً فاضلاً عاملاً بعلمه، أقرّ بفضله علماء عصره، منهم الشيخ عمر عبد رب الرسول، والشيخ محمد صالح ريّس، والسيد أحمد بن إدريس. توفي رحمه الله بمكة المكرمة. له: تنبيه الغافل عن ذكر الموت الهائل؛ مباني أسرار الدين الذي يكون به التمكين والنجاة في يوم الدين؛ قبضة السيف وميزانه المعروف بما يدلّ القرآن وفرقانه؛ في أسباب إصلاح البيوت؛ كتاب في الوصية؛ رسالة في تعريف التوحيد؛ بلوغ المرام فيما يتعلق بخروج المرأة من الأحكام؛ العينية والمواهب الربانية؛ تصفية الخواطر بذكر الأربعة الجواهر؛ رسالة في شرح لا إله إلا الله حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي؛ رسالة تتعلق بصلة الأرحام والأقارب؛ رسالة في ذكر وعيد النار لمن عصى الله ووعد الجنة لمن أطاع الله؛ رسالة في تعريف المسلم(4).
(5) علوي بن أحمد بن عبد الرحمن بن محمد السقاف الشافعي المكي (1255-1335هـ). شيخ السادة العلويين بمكة المكرمة. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها وتربى في حجر السيد محمد الحبشي مفتي الشافعية بمكة المكرمة، وجدّ واجتهد بطلب العلم بها فقرأ على السيد محمد الحبشي، والسيد عبدالله عمر الجفري المدني، والسيد أحمد دحلان ولازمه وأكثر قراءته عليه في فنون متعددة وتفوق في كثير منها منطوقاً ومفهوماً وأذنوا له بالتدريس وأجازوه بسائر مروياتهم، فتصدر للتدريس، فدرّس وأخذ عنه جماعة وتولى منصب مشيخة السادة العلويين بمكة المكرمة. توفي رحمه الله بمكة المكرمة. له: الفوائد المكية فيما يحتاجه طلبة السادة الشافعية؛ ترشيح المستفيدين؛ حاشية في فقه الشافعية؛ فتح العلام بأحكام السلام؛ القول الجامع المتين في بعض المهم من حقوق إخواننا المسلمين؛ رسالة في الفقه؛ القول الجامع النجيح في أحكام صلاة التسابيح؛ منظومة في الأنبياء الذين يجب الإيمان بهم؛ نظم في معرفة الوقت والقبلة؛ ومجموعة تحتوي على سبع رسائل من مصطفى العلوم لخص بها ثلاثين علماً؛ أنساب أهل البيت؛ رسائل في النحو والفلك والحساب والميقات؛ قمع الشهوة عن تناول التنباك والكفتة والقات والقهوة؛ الكوكب الأجوج بأحكام الملائكة والجن والشياطين ويأجوج ومأجوج(5).
(6) عمر بن عبدالله السقاف العلوي الشافعي المكي (توفي 1305هـ). الإمام بالمقام الشافعي والمدرس بالمسجد الحرام. ولد بمكة المكرمة ونشأ بها وتلقى بها العلم عن عدة مشايخ أفاضل، منهم السيد أحمد دحلان وعن الشيخ محمد مطهر وغيرهما. وتصدى للتدريس بالمسجد الحرام، فدرس وأفاد، وتولى إمام المقام الشافعي بالحرم المكي الشريف. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(6).
(7) محضار بن عبد الله بن محمد السقاف العلوي الشافعي المكي (توفي عام 1311هـ). شيخ السادة العلويين بمكة المكرمة. فاضل أديب شاعر. ولّي مشيخة السادة العلويين في 1301هـ في عهد أمير مكة المكرمة الشريف عون بن محمد. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(7).
(8) محمد بن عبد الله باعلوي المكي (1245ـ1322هـ). ولد بمكة المكرمة ونشأ بها، وقرأ القرآن الكريم، وصار أديباً فاضلاً ناظماً وناثراً. تولى إمامة المقام الشافعي بالمسجد الحرام، وأقامه الشريف حسين بن علي رئيساً أول على حسب جراية أهالي مكة المكرمة ورئيساً ثانياً عليهم. توفي رحمه الله بمكة المكرمة(8).
(1) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 128، وفيه وفاته 1271هـ. المشهور، عبدالرحمن بن محمد، شمس الظهيرة، جـ1، ص 313. الزركلي، خير الدين، الأعلام، جـ1، ص 287. البغدادي، اسماعيل، إيضاح المكنون، جـ1، ص 297. السباعي، أحمد، تاريخ مكة، ص 532. الهيلة، محمد الحبيب، التاريخ والمؤرخون بمكة، ص 418.
(2) مرداد أبو الخير، عبدالله، مختصر نشر النور والزهر، ص202. المشهور، عبدالرحمن بن محمد، شمس الظهيرة، جـ1، ص 220، حاشية.
(3) الحبشي، أبو بكر بن أحمد، الدليل المشير الى فلك الأسانيد، جـ1، ص 341. المشهور، عبدالرحمن بن محمد. شمس الظهيرة، جـ1، ص 161.
(4) مرداد أبو الخير، عبدالله، مختصر نشر النور والزهر، ص239. المشهور، عبدالرحمن بن محمد، شمس الظهيرة، جـ1، ص 233.
(5) مرداد أبو الخير، عبدالله، مختصر نشر النور والزهر، ص343. المشهور، عبدالرحمن بن محمد، شمس الظهيرة، جـ1، ص 243. الزركلي، خير الدين، الأعلام، جـ5، ص51. البغدادي، إسماعيل، هدية العارفين، جـ1، ص 667، وفيه وفاته 1080هـ. كحالة، عمر رضا. معجم المؤلفين، جـ6، ص 295. سركيس، يوسف لبان، معجم المطبوعات، ص 1032.
(6) مرداد أبو الخير، عبدالله، مختصر نشر النور والزهر، ص376. المشهور، عبدالرحمن بن محمد، شمس الظهيرة، جـ1، ص 333، وفيه محمد بن عبدالله.
(7) غازي، عبدالله بن محمد. نثر الدرر بتذييل نظم الدرر، ص 57. المشهور، عبدالرحمن بن محمد، شمس الظهيرة، جـ1، ص200.
(8) مرداد أبو الخير، عبدالله. مختصر نشر النور والزهر، ص 439.
|