مِنَحْ أراضي جيزان للنجديين

يسمونه في علم السياسة بالإستعمار الداخلي، او Internal Colonialism ، وهو توصيف لمنطقة من مناطق بلد ما، تقوم بالسيطرة على المناطق الأخرى وتحرمها أبسط حقوقها، بأشد حدّة من الإستعمار الخارجي في كثير من الأحيان.

نجد احتلت كل المناطق، وهي تشكل نحو ٢٠٪ من مجموع السكان. سيطرت على اقتصاد البلاد وسياستها وحكمها واداراتها واخذت معظم منافعها، وفرضت مذهبها وثقافتها ورجالها وعاداتها على الجميع قسراً.

امراء المناطق نجديون كلهم، وطاقم حكم المناطق التابع للأمير نجديون في غالبيتهم الساحقة. حتى مجالس المناطق المنسية اليوم، أكثر اعضائها نجديون حتى ولو كانوا لا يعيشون في المنطقة المعنية، سواء كانت الحجاز او تبوك او جيزان او الشرقية.

دعكَ من نهب الأمراء للأراضي وللنفط ولخزانة الدولة. فهو أمر معروف.

لكن كيف تتحول اراضي المناطق الأخرى السكنية الى أشخاص غير ساكنين فيها، ومعظمهم من نجد؟

لا توجد منطقة، بل لا توجد قرية في السعودية لا يسيطر الأمراء على أراضيها. وحين تكون هناك مِنَحٌ للطبقة الفقيرة، وهي منحٌ اختفت في العقود الأخيرة الا نادراً، تجد أغلب الذين يُمنحون الأراضي وفي أي مكان من البلاد، هم من نجد.

اراض سكنية في قرى توزّع على نجديين لم يمروا بتلك القرى والبلدات ولا يعرفون حتى اسماءها. كل ما لديهم صكٌّ بامتلاكها. اين اتجهت تجد هذه الظاهرة.

اليوم، ظهرت قضية متكررة في منطقة جازان. وهي المنطقة التي يتعرض بعض أهلها الى تهجير رسمي الى الأبد وبدون تعويض عن بلداتهم وقراهم الحدودية. هذه المنطقة المتاخمة للحدود اليمنية والتي تعاني الإهمال، تم اعلان اسماء الحائزين لمنح الأراضي فوجد أن أكثرهم من خارج جازان، وان من هم من جازان، انما هم من حاشية السلطان.

غضب اهل جازان، كما غضب من قبلهم مناطق أخرى، ولكن هذه المرة جأروا بالشكوى على مواقع التواصل الإجتماعي، تحت هاشتاق: (مِنَحْ جازان لغير أبناء جازان).

صفحات كاملة من الأسماء كلهم من عتيبة، وهي القبيلة الأثيرة لدى آل سعود، فما حقّ هؤلاء بأراض في جازان. ولماذا يمنح الديوان الملكي هذه الأراضي للموالين في حين أن أهلها في حالة إملاق، ويهجرون من أرضهم؟ وظهر بين الممنوحين شخص اعطيت كل بناته وأفراد عائلته لكل واحد قطعة ارض، وهو ليس من جازان. كل ما لديه هو انه موالٍ للسلطة. اغلب الأسماء لا علاقة لها بجازان وأهلها. لكنه الظلم والإستعمار النجدي الداخلي.

امارة منطقة جازان تقول بأن لا دخل لها في القضية، وأنها مجرد منفذ لأوامر الديوان الملكي. والديوان هو الملك، ورئيس الديوان هو ابنه محمد بن سلمان، ولي ولي العهد. نجدي يقول للمعترضين ان سبب توزيع الأراضي على غير اهل المنطقة هي ذنوب أهل المنطقة، وليس ذنوب اللصوص السارقين، فذنوبكم هي سبب حرمانكم من الرزق. اما الملك والطبقة النجدية فخالية من الذنوب والله يرزقها من حيث لا تحتسب!

عبدالله حسين، الذي ينتظر أهله التهجير من قرى آل زيدان في جازان رغماً عنهم يستعير مقولة: (إن كنتَ لا تستطيع رفع الظلم، فأخبر عنه الجميع على الأقل). ويقول مضيفاً بأن الاعتراض ليس مسألة عنصرية (ولكن هناك الكثير من اهل المنطقة لهم سنين ينتظرون وغيرهم من النازحين بدون مسكن). وختم: (حاولتُ أن أحسن الظن ولكن الفاسدين لم يدعوا لنا مجالاً لإحسان الظن بهم).

الناشط عيسى النخيفي من جازان، قال ان (اهل جيزان نزلت عليهم العقوبة بالتهجير القسري، وأقرباء المسؤولين نزلت عليهم ليلة القدر لتعطيهم منح جازان). ويضيف بأن التهجير القسري لقبائل جازان عملٌ ممنهج، والجيزانيون محرومن من كل شيء. لماذا؟ لماذا انا أقدّم على منحه ارض منذ عشرين سنة ولم أحصل عليها؟ والأحسائية وداد منصور تعلق بأن ما جرى في جازان هو نفس ما جرى في الأحساء، فمِنَحُ الأراضي وبنسبة ٨٠٪ تذهب الى غير أهلها.

الصفحة السابقة